Connect with us

تقارير ومتابعات

أثرياء العالم يتوجهون لشراء عقارات في دبي بقيمة 2.5 مليار دولار هذا العام

Published

on

يتوجه أصحاب الثروات الكبيرة لإنفاق 2.5 مليار دولار على العقارات في دبي هذا العام، بينما أنفقوا بالفعل 3.8 مليار دولار العام الماضي على منازل فاخرة تزيد قيمتها على 10 ملايين دولار في الإمارة.

كشف تقرير حديث لشركة الاستشارات العقارية نايت فرانك، من خلال استبيان شمل 183 من الأثرياء حول العالم، بعنوان “وجهة دبي”، سعيهم إلى تملك عقار في دبي.

يتخطى صافي ثروة أي منهم 3 ملايين دولار، بإجمالي 3.2 مليار دولار، وتمتلك هذه المجموعة معًا 851 منزلاً حول العالم.

Advertisement

موجة شراء مستمرة

خصص هؤلاء الأثرياء مبلغ 2.5 مليار دولار لشراء العقارات في دبي هذا العام.

ومن اللافت للنظر، أن 22% منهم على استعداد للاستثمار بمبلغ يتراوح بين 5 إلى 10 ملايين دولار، في حين أن 8% على استعداد لإنفاق أكثر من 80 مليون دولار.

يستهدف أثرياء العالم بشكل متزايد المنازل الفاخرة في دبي، التي تقع في المقام الأول في أكثر المناطق المرغوبة في المدينة، مثل وسط المدينة داون تاون بنسبة 37%، ونخلة جميرا بنسبة 30%.

هناك طلب قوي على المنازل الثانية أو ما يعرف بمنزل العطلات، إذ يهدف الأفراد الذين تزيد ثروتهم الصافية على 10 ملايين دولار بشكل أساسي إلى “توسيع المحفظة”.

Advertisement

يُظهر المشترون في شرق آسيا ميلًا أعلى للإنفاق، فهم على استعداد لتخصيص أكثر من 20 مليون دولار لشراء منزل في دبي.

لماذا دبي؟

يكشف تقرير فرانك نايت “وجهة دبي” أن بنية النقل التحتية عالية الجودة في مدينة دبي، هي السبب الرئيسي لجذب الاستثمارات العقارية، وذلك وفقًا لاستطلاع حديث لأصحاب الثروة العالية في جميع أنحاء العالم، وذكر 47% من المشاركين أن هذا هو العامل الأقوى.

اختار 38% من إجمالي المشاركين في الاستطلاع، “توافر مجموعة متنوعة من المشاريع”، كأحد العوامل الرئيسية لذلك الاختيار.

بالنسبة لأولئك الذين يمتلكون صافي ثروة يتجاوز 10 ملايين دولار وأصحاب الثروة الكبيرة في المملكة المتحدة وأوروبا، فإن هذا العامل يُعَد سمة رئيسية تؤثر في اختيارهم، إذ سجلت نسبة 51% و38% على التوالي.

Advertisement

كما تعد دبي مركزًا سياحيًا عالميًا خصوصًا مع إطلاق طيران الإمارات في عام 1985، ما جعلها وجهة متاحة للزوار من مختلف أنحاء العالم. كما أن عودة وانتعاش المدينة بعد جائحة كوفيد-19 تعد ملفتة للنظر، ويتوقع أن يتجاوز عدد السياح المستويات التي كانت مسجلة قبل الجائحة.

خلال الربع الأول من عام 2023، تم تسجيل وصول نحو 4.7 مليون زائر إلى مدينة دبي.

بالنسبة لأولئك الذين لم يزوروا دبي بعد، يعد اعتبارها وجهة سياحية عالمية بارزة بنسبة 54% وغياب الضرائب بنسبة 51%، هما السببان الرئيسيان وراء جاذبية دبي كوجهة استثمار عقاري مثيرة للاهتمام.

السوق العقاري

تضاف إلى دبي عادة نحو 30 ألف إلى 35 ألف وحدة سكنية سنويًا، وحاليًا يتم إنشاء نحو 94 ألف وحدة سكنية من المقرر تسليمها بحلول نهاية عام 2026.

Advertisement

بالرغم من شهرة نمط حياة الفيلا في دبي، وجد التقرير أن الشقق هي نوع العقارات السكنية الأكثر شعبية بين أصحاب الثروات الكبيرة، إذ يفضلها 64%. ومع ذلك، من بين أولئك الذين تزيد ثروتهم الصافية على 10 ملايين دولار، يفضل 53% منهم شراء فيلا في دبي.

مركز استثمار عالمي

تظهر النتائج أن 40% من المشاركين يرون الإمارات “فرصة استثمارية جيدة”، و37% منهم يعتبرون نمط الحياة النابض عاملاً رئيسيًا للجذب.

على الرغم من الاهتمام المتنامي بالإمارات بشكل عام، إلا أن دبي لا تزال تحتل المرتبة الأولى كوجهة مفضلة بنسبة 67%، تليها أبوظبي بنسبة 21%، ورأس الخيمة بنسبة 5%. هذا يدل على استمرارية هيمنة دبي كوجهة رئيسية فيما يتعلق بنمط الحياة والاستثمار.

يركز 53% من المشترين من فئة أصحاب الثروات الكبيرة على اقتناء المنازل التي بُنيت حديثًا، وترتفع هذه النسبة إلى 71% بين أصحاب الثروات الكبيرة من شرق آسيا.

Advertisement

الترتيب العالمي

برزت دبي في المرتبة الرابعة باعتبارها أكثر الأسواق العقارية نشاطًا في العالم لمبيعات المنازل الفاخرة في عام 2022، بعد نيويورك ولوس أنجلوس ولندن.

سجلت المدينة 88 عملية بيع للمنازل بقيمة تزيد على 10 ملايين دولار في الربع الأول من 2023، متجاوزة بشكل جماعي 6 مليارات درهم إماراتي (1.63 مليار دولار) .

Advertisement
Continue Reading
Advertisement
Comments